استثمر للحياة

درجات الحرارة
Haze

19°C

القاهرة - مصر

Haze

الارضيات رخام سيراميك بورسلين بلاط و باركيه

حجم الخط

investolife


الرخام و السيراميك و الارضيات
اعمال تكسية الارضيات و الحوائط  من  رخام سيراميك بورسلين بلاط و باركيه

 البلاط  

انواع البلاط

 انواع البلاط عديدة و كثيرة منها :
البلاط العادى الاسمنتى ( السنجابي ) ................................................ البلاط المزايكو                        

بلاط

بلاط


 طريقة التركيب :

مثل طريقة تركيب السيراميك و البورسلين , و لكن الفرق فى إن سمك البلاطة 2.5 سم .

انظر طريقة تركيب السيراميك

 السيراميك

انواع السيراميك

انواع السيراميك  كثيرة جدا و شركاته منوعة و متعددة .

طريقة تركيب السيراميك و البلاط

اولاً ضيط الارضية

ثانياً تركيب السيراميك

الادوات : مسطرين - ميزان مياه - ميزان خرطوم - مقص سيراميك

 

طريقة تركيبه :

تركيب سيراميك الأرضيات

  •  اختيار الرمل  الجيد  . اى يكون رمل خالي من الشوائب  . و خاصة بقع الزيت و بقايا الجبس . و تفرد طبقة من الرمل فوق السطح المراد تبليطه بغرض ضمان استوائيته .

  •  اختيار السرميك الممتاز خاصة للأرضيات لأن النوع السيئ مع مرور الوقت يتقشر مع الأطراف  . كما يجب حساب  الكمية المطلوبة للعمل مع عدد زيادة  احتياطي ويجب أن تكون الحسبة بدقة و بالمتر وليس بالتخمين . و يفضل وجود  صليبة  بلاستيكية جيدة لأنها ستكون الركيزة للعمل  .

  •  يبلط على طبقة من المونة بسمك لا يقل عن 2.5 سم، مع مراعاة أن تكون المونة مفرودة بشكل كامل أسفل البلاط .

  •   المونة للأرضيات تكون  خليط من الأسمنت البورتلاندى : الرمل  وتكون بنسب خلط تقريبا 1 :  6 
    وللحوائط تكون من الأسمنت البورتلاندى : الرمل بنسب خلط تقريبية بمعدلات من 1 : 5 
     

 

 قد تترك فراغات بين كل بلاطة والمجاورة لها بمقدار 2-5  ملم – يفضل استخدام الصليبة البلاستيك ، لتلافي المشاكل التي قد يسببها اختلاف أبعاد البلاط ، ولتلافي المشاكل الناتجة عن التمد لحراري خصوصاً في المناطق الواسعة والمعرضة لدرجات حرارة عالية .

 

 

 بعد الانتهاء من العمل وتثبيت السراميك يجب عليك أن لا تمشي على السراميك لمدة 24  ساعة على الأقل  مع التهوية الجيدة . تعبأ الفراغات السابق ذكرها بأسمنت يتناسب مع لون البلاط  ( يسمى الترويبة ) .  والحذر من دخول الترويبة إلى مصرف المياه حتى لا تسد المجرى .

 

تركيب لسيراميك على الحوائط

 

في حالة استخدام كبلاط للجدران والواجهات فإنه يبلط بإحدى طريقتين:
  عن طريق لصقه بواسطة مونة أسمنتية ، تكون من الأسمنت البورتلاندى : الرمل بنسب خلط تقريبية بمعدلات من 1 : 5
وفي هذه الحالة لا تشترط استوائية الجدران، لأن هذا الأمر يتم تحقيقه بالتحكم في سمك المونة .

 

عن طريق لصقه بمادة لاصقة ، وفي هذه الحالة يشترط محارة ( قصارة ) الجدار قبل البدء بالتبليط ، وذلك لتحقيق الاستوائية المطلوبة لسطح الجدار .

 

 البورسلين

 

الفرق بينه و بين السيراميك

  • السيراميك يتكون من عجينتين مختلفتين احدهما وجه البلاطة و الاخرى ظهرها .  وتكون مقاومته للأحمال اقل وكذلك مقاومة احتكاكه اقل .

  • اما البورسلين فيتكون من عجينة واحدة فقط (اي مادة الظهر هي نفسها مادة الوجه) ويكون ذات مقاومة اعلى واحتكاكه اعلى . و لكنه  أغلى ثمنا ً .

 

ميزاته:

  • قوي.مقاوم للاهتراء بشكل كبير ولا يتأثر بالخدش .

  • ذو لمعان دائم.

  • غير قابل لامتصاص الألوان والبقع مثل بعض أنواع الرخام  .
     

أنواعه:

  • خشن (مطفي)

  • ناعم (لميع)

 

طريقة تركيبه

مثل طريقة تركيب البلاط و  السيراميك .

راجع طريقة تركيب السيراميك

 

 الرخــــام

 

بلاشك و لا منازع هو سيد تكسية الارضيات و الحوائط كما انه يستخدم فى الاثاث المنزلي

ويستخد أيضاً في  الديكور ليعطينا احساس بالفخامة و الجمال .

أنواعه :
عديدة و كثيرة منها



طريقة تركيب الرخام

الادوات المستخدمة فى التركيب : نفس السابق  و لكن مقص الرخام يختلف

كما تستخدم الجَلاية لجلاء الرخام بعد التركيب

تركيبه

فى الارضية يكون تركيبه مثل السيراميك . مع مراعة سمك البلاطة .

انظر طريقة تركيب السيراميك

فى الحائط : يتم تركيب قطع الرخام اولا مع ترك فراغ مع الحائط و وزنها رأسيا و افقيا جيدا , و تثبيتها بكتل من الجبس . ثم يقوم بحشو المونة خلف الرخام . اذا كان الحائط غير مستوي . أما اذا كان مستوي فيمكن تركيبها مثل السيراميك  .

 

كما يمكن تركيب الرخام و السيراميك و البورسالين  فى الارضية الصلبة , و ذالك باستخدام مونة و طبقتين من المادة اللاصقة ( أدي بوند ) .

 

كما يمكن استخدام المونة الجاهزة للصق الرخام و السيراميك و البورسالين على الحائط .

 

 

 

 الارضية الخشبية ( الباركيه )

 

ما هو الباركيه ؟

 

 

الباركيه عبارة عن شرائح خشبية من خشب يتميز بالصلادة , سماكتها قوية تستخدم لفرش الأرضيات بواسطة تثبيتها بالمسمار أو بمادة لاصقة .
 

مميزاته و عيوبه :

  •  عازل جيد للحرارة و الرطوبة و الكهرباء . 

  • يعطى احساس بالفخامة و له رونق جذاب .

  • لا يصلح للأجواء الرطبة .

  • يحتاج لصيانة دائمة كل 6 شهور .

أنواعه :

  •  خشب باركيه سويدى .

  • باركية مسمار و هو الواح طويلة نسبيا من خشب قوى الاحتمال مثل الزان أو الارو أو خشب الجوز . و يثبت فوق  هيكل خشبي مثبت فى الارضية  .

  •  باركية لاصق و هو شرائح قصيرة تثبت بمادة لاصقة على ارضية من البلاط العادى الاسمنتي .

  •  

تركيب الباركيه السويدي و المسمار

الطبقة الاولى :

  • هي الطبقة السفلية و مهمتها تضمن الاستقامة الصحيحة والدائمة للالواح الانتهاء من أعمال بطانة البياض والضهارة إن وجدت قبل الشروع في عمل الأرضيات الخشبية بكافة أنواعها لأن سقوط الأسمنت والجير على الأخشاب يؤثر على لونها ونظافتها وخاصة على الأرضيات الباركيه بكافة أنواعها فتحدث بقع غامقة اللون لايمكن إزالتها.

  • نظافة الأرضية حتى مستوى الخرسانة المسلحة وإزالة جميع مخلفات المون والردش من سطح الغرفة قبل البدء فيها والاهتمام بإزالة جميع المواد العضوية التي يمكن أن تتسبب في تآكل الخشب وتعفنه .

  •  تجهيز مراين خشبية من الخشب الموسكي تسمى علفات قطاع 2×2 أو 2.5×2.5 بوصة بأطوال تتناسب مع طول الغرفة وتكون أطوالها مستقيمة غير معوجة أو منحنية يتم دهانها وجهين أو ثلاثة  بمادة عازلة كالبيتومين السائل المخفف على البارد . على أن يترك السطح العلوي بدون دهان وهو الملاصق لألواح تجليد الأرضية.

  •  يتم عمل إطار خشبي (تحليقة خشبية أو خنزيرة ) بدائر الحوائط من قطاع المراين .

  • تبدأ عملية تفصيل تركيب  العلفات من نفس المراين  على منسوب التحليقة الخشبية ويكون رصها في خطوط مستقيمة متوازية عكس اتجاه تجاليد الألواح الخشبية العلوية على أن تكون المسافة بين محور المرينة عن الأخرى من  60:40 سم حسب أبعاد الغرفة وحسب سمك المراين وطبيعة الأرض والبعد الشائع في الاستخدام بين محاور المراين هو 45 سم ويتم تثبيت المراين في التحليقة أو الخنزيرة الخشبية السابق عملها .

  •  يتم عمل دكم خشبية من نفس قطاع المراين تربط المراين العرضية بشكل غير متصل بحيث تعمل دكمة كل امتر مخلوفة بين كل صف وآخر توضع كل منها في مكانها ثم تسمر بدق مسمار في جانب المرينتين المتقابلتين من الجنب.

  •  تثبت العلفة و الاطار  بكانات حديدية داخل الحوائط ويحبش عليها كل 1متر وذلك بعد أخذ شرب يحدد منسوب الأرضية النهائي من وجه بلاط الأرضيات أو من مستوى آخر درجة في سلم الدور نفسه بحيث يقل عند منسوب ضهر التحليقة الخشبية والمراين أو العلفات بمقدار سمك خشب تجليد الأرضية وهو 2.5سم للخشب السويدي و 4.5 سم فى حالة الباركيه المسمار  .يجب  وزن العلفة جيداً -  بميزان الماء -   فهى الاساس الذى يحكمنا .

  • يتم ردم جميع الفراغات الموجودة بين العلفات والدكم بالرمل النظيف الناعم الجاف مع مراعاو الحذر من وجود أي مواد غريبة كالجير أو المون المخمرة أو الردش ويجب أن ينخفض مستوى الردم عن الوجه العلوي للمراين بمقدار 1سم حتى يمكن تهوية الرضية من أسفلها ويمكن رش بودرة من مادة مضادة للحشرات الزاحفة فوق طبقة الرمل لمنع وصول الحشرات إليها .

الطبقة الثانية

الباركيه السويدي

يتم تركيب ألواح تجليد الموسكي المفرز في اتجاه طول الغرفة بحيث تبدأ من مدخل الغرفة حتى نهايتها وتكون عكس اتجاه المراين ويثبت أول لوح مجاور للحائط وموازياً تماماً له بحيث يكون بروز الإفريز في اتجاه الحائط بينما فراغ الإفريز نحو الغرفة ثم يدق مسمار مائل يسمى (أراشللي) داخل إفريز اللوح ثم يوضع اللوح الثاني لتركيب الإفريز داحل الأول ويدق عليه حتى يتم تسديد المسافة فيما بينها حتى تنتهي الغرفة بالكامل وغالباً ما تكون مقاسات ألواح التجليد الموسكي ذات قطاع 1×4 أو 1×5 بوصة وأطوالها تختلف حسب المكان .و هذه هى المرحلة الاخيرة فى الباركية السويدي .
 

الفلصة ( لباركيه المسمار فقط )

عبارة عن ألواح من الخشب الموسكي ممسوحة من الوجهين غير مفرزة قطاعها 1×4 بوصة يثبت في العلفات بمسمار عمودي عليها ويترك بين اللوح والآخر مسافة قدرها سمك اللوح تتراوح من2:1سم لتهوية الأرضية ثم يتم تركيب الأرضيات الخشبية الباركيه عليها بالمسمار بالأشكال المطلوبة بالرسومات

الطبقة الثالثة

تركيب خشب  الباركيه ( لباركيه المسمار فقط )

و هى من قطع من  الباركيه تبدأ من 25×3×2سم حتى 50×5×2سم أو 50×7×2سم وهي مفرزة من جميع الجهات تركب على زاوية   45  درجة في صفوف متراصة تسمى سبعات وثمانيات أو بأي شكل هندسي آخر تنص عليه الرسومات ويؤخذ في الاعتبار أن تكون نصف الكمية مفرزة يمين والنصف الآخر من الكمية مفرزة شمال ومنها الأرو والزان ، ويبدأ تركيب الباركيه بعمل كنار مجاور للحائط على هيئة صفوف متراصة من أصابع الباركيه توضع عمودية على اتجاه الحائط وتتقابل في الأركان على زاوية 45 درجة ثم يبدأ رص الباركيه التالي من منتصف أرضية الغرفة حسب الشكل المطلوب ويسمي البداية بصرة الغرفة ويمتد الباركيه إلي الجوانب حتي يتقابل مع الكنار السابق عمله ، وأحياناٌ يتم وضع فلتر رفيع أو عريض بين الكنار وباركيه الغرفة من أى نوع من الأخشاب الصلبة أو من نفس نوع الأرضية المستخدمة أو من خشب الماهوجني .

 

المرحلة النهائية القشط والدهان

يتم كشط الأرضية الخشبية بالمكشطة الكهربائية بداية من الصنفرة الخشنة إلى الناعمة بشكل تدريجي طولياً وعرضياً حتى تتساوى جميع ألواح الموسكي وتكون ناعمة الملمس .
يتم تركيب جميع الوزرات على الحوائط من الخشب الموسكي أو الزان أو الأرو حسب الرسومات وحسب نوع الارضية المستخدمة قطاع 1×4 أو 1×5 أو 1×6 بوصة وتكون ذات حلية من جانب واحد ويتم تثبيتها بالحائط بالخوابير الخشبية والمسامير المخبأة.


مرحلة الدهان

وتتم مراحله على التتابع التالي:

  • فهي تبدأ بمادة الهاربريت أو ماء الأكسجين لتفتيح المسام.

  • ثم دهان الفلوت الشفاف من أجود النواع وجهين على الأقل.

  • يمكن إضافة اللون المطلوب كما يمكن تشطيب الأرضيات بالجملكة حسب المواصفات والرسومات.

 

تركيب الأرضيات الباركيه اللصق (الدوكيش) :

يمكن توريد الباركيه الأرو أو الزان بمواصفات تسمح بلصقه على بلاط سنجابي أو على دكة من الخراسانة العادية المستوية وتورد كميات الباركيه اللصق بمقاسات صغيرة أطوالها في حدود 20سم ولا تزيد عن 25سم وعرضها من3:2سم وسمكها من 8مم الى 1.5سم وهى غير مفرزة ممسوحة من وجه واحد وأحياناً يورد الباركيه اللصق على شكل مجموعات متراصة ملصوقة على ورق برسومات معينة يتم لصق الباركيه والورق لأعلى ثم يتم ازالته بعد جفاف الباركيه، وبشكل عام يتم تركيب الأرضيات الباركيه اللصق على المراحل الأتية:
تركيب أرضية من البلاط الأسمنتى أو السنجابي 20×20سم يضبط منسوبها بحيث تقل عن شرب الأرضية الأخير بمقدار سمك الباركيه وهو حوالي 1سم وينسب هذا الشرب إلى درجة السلم أو إلى منسوب أرضية الشقة وتضبط مناسيب البلاط بدقة ويتم سقي لحاماتها وخدمتها.
تفرش مادة اللصق من الغراء المستورد المخصص للصق الباركيه الأبيض أو الشفاف على الأرضية البلاط ويتم رص ألواح الباركيه حسب الرسومات المطلوبة على أن تكون البداية من منتصف الغرفة حتى أطرافها الخارجية ويمكن عمل كنار بداير الغرفة مثل ما هو متبع في الباركيه المسمار السابق شرحه أو اتباع أي شكل جمالي آخر.
يتم كشط ودهان الأرضية بعد جفافها طبقاً للمراحل السابق توضيحها في كل من الأرضيات ألواح الموسكي أو الباركيه المسمار.
يتم تركيب وزرات خشبية من الخشب الأرو أو الزان حسب نوع الباركيه المستخدم.
يتم تشطيب ودهان الأرضيات والوزرات بنفس المواصفات السابق شرحها في أرضيات الخشب الموسكي والباركيه.

كيفية الاعتناء بالأرضيات الخشب:

الوقاية

الأتربة والحبيبات الرملية أعداء الأرضيات الخشبية , وهي خدوشاً في الارضية  لذا ينبغي وضع سجاجيد صغيرة عند مداخل الحجرات.
المياه والسوائل تراكمها على الخشب يؤدي إلى تخللها للطبقات الداخلية ثم تآكل الخشب وتكون الحشرات به , فلابد من تجفيف الأرضية سريعاً عند انسكاب أية سوائل عليها.
المنظفات المركزة ينبغي الابتعاد عنها لأنها تضر بالطبقة العلوية التي تحمي سطح الخشب.
الأثاث وجره على الأرض يؤدي إلى حدوث الخدوش بالخشب لذا ينبغي حمله عند نقله من مكان لآخر.
الشمس وأشعتها المباشرة تغير من لون الأرضيات, فالستائر هنا تكون بالحل المثالي لمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية للشمس بشكل مركز .


العناية اليومية:

  • الكنس اليومي للأرضيات بمكناس ناعمة غير حادة.

  • استخدام ممسحة قطنية للتنظيف.

  • الخل منظف فعال يزيل البقع والزيوت والشحوم ولا يضر بالخشب.

  • إزالة البقع، تتعدد أنواع البقع وطريقة التعامل معها:

    • بقع الماء: ينظف المكان الذى انسكب عليه الماء بلف فولاذى (سلك) ثم إعادة وضع الشمع عليه, أما إذا كانت البقعة شديدة يتم استخدام ورق الصنفرة ثم تحك بالسلك أو منظف للأرضيات ويعاد وضع الشمع والدهان الخارجى.

    • حروق السجائر: إذا لم تكن شديدة يستخدم سلك التنظيف مع ماء وصابون.

    • علامات الأحذية: تحك جيداً بسلك التنظيف ومنظف للأرضيات ثم تجفف الأرضية ويعاد دهانها.

    • بقع الحبر: تنظف بالسلك ومنظف للأرضيات, أما فى البقعة الشديدة تستخدم الصنفرة والسلك والمنظف مع إعادة وضع الشمع والدهان. ومع البقع العنيدة لابد من استبدال الجزء المتأثر بها.

    • اللبان (العلكة): يتم تجميده حتى يصبح هش ويتشقق ثم يوضع منظف حوله لسهولة نزعه من على الأرضية.

    • الكحوليات: يحك مكان البقعة بسائل أو معجون شمعى.

    • تحذير:عند البدء فى تنظيف أى بقع يتم ذلك من الخارج حتى المركز حتى تمنع من انتشارها لمساحة أكبر.
       

  • التشققات التى تحدث نتيجة لتغير المناخ فى الفصول : الأرضيات الخشبية معرضة للتمدد والانكماش فى الصيف والشتاء مثل أى شئ آخر بفقدها للرطوبة أو امتصاصها إياها ... وهذا التأرجح ما بين الانكماش والتمدد يعرضها للتشققات والتلف أيضاً. ولعلاج مثل هذه المشكلة لن يختلف الأمر كثيراً عن باقى الحلول التى قدمناها وذلك باستخدام الشمع السائل ومسحوق صابونى وبودرة الطلق(Talcum) أو الكربون الأسود عند أماكن التشققات أو بوضع معجون يشبه فى لونه لون الخشب وإذا فشلت فى كل ذلك عليك باللجوء إلى المتخصصين .


 أرضيات أخرى

منها الحصى



الموضوع  :  الارضيات رخام سيراميك بورسلين بلاط و باركيه المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468