استثمر للحياة

مشروعات صغيرة مربحة



الاعتماد المستندي .. ما هو ؟

حجم الخط

investolife

من اشهر النظم البنكية في عملية التصدير , ويتم من خلال هذا النظام الشحن مقابل قيام المستورد الخارجي

( المسحوب عليه  أو المشتري ) بفتح إعتماد مستندي لصالح

المُصدِّر (  الساحب  أو المجهِّز ) بقيمة الرسالة , بحيث يتسلم المُصدِّر قيمة البضاعة بمجرد تسليمه مستندات الشحن للبنك المحلي . 


الإعتماد المستندي  


و يعرف الاعتماد المستندي على انه تلك العملية التي يقبل بموجبها بنك المستورد أن يحل محل المستورد في الالتزام بتسديد ثمن البضائع المستوردة من مصدر أجنبي إلى  البنك الذي يمثل مقابل  المُصدر , عندما يقدم  المُصدر  استلام الوثائق أو المستندات التي تدل على أنه  - أي  المُصدر -  قام فعلا بإرسال البضائع  المتعاقد عليها .

 

  أطراف الاعتماد المستندي

  •   المستورد طالب فتح الاعتماد المستندي ( المشتري )
و هو الذي يطلب فتح الاعتماد المستندي بالشروط و المتطلبات التي يراها مطابقة لاتفاقية البيع المعقودة بينه و بين  المُصدر . و يكون ملزما بدفع قيمة البضائع المستوردة طالما كانت هذه المستندات ظاهريا مطابقة لأحكام و شروط الاعتماد المستندي  الموقع منه .
 
  •    المُصدر المستفيد من الاعتماد ( البائع  )
و  قد يكون شخص طبيعي أو معنوي حسب الاعتماد المفتوح لصالحه و يقوم بتنفيذ شروط العقد ضمن المدة المحددة و المقررة للاعتماد .و هو المسؤول عن كل ما يخص نقل البضاعة و شحنها انطلاقا من البنود و الشروط المنصوص عليها في العقد  **راجع ايضا  **  إضافة الى تجميع و تجهيز كل الوثائق و المستندات   ، ثم يقوم بتقديمها للبنك المبلغ ضمن مدة صلاحية الاعتماد المستندي  و استلام ثمن البضائع .

 
  •    البنك فاتح الاعتماد
هو بنك المستورد الذي يفتح ( يصدر ) كتاب الاعتماد طبقا للشروط الواردة في طلب فتح الاعتماد . يعتبر هذا البنك الرابط بين  المُصدر و المستورد في المبادلات التجارية . هو البنك الذي يقدم إليه طلب فتح الاعتماد حيث يقدر الموافقة عليه أو الرفض بعد الدراسة و التحليل لوضعية طالب الاعتماد .

 
  •   بنك  المُصدر

و هو بنك المراسل الذي يطلب إليه بنك فاتح الاعتماد تبليغ الاعتماد المستفيد باعتباره ينفد لصالح المستفيد ، فهو الذي يستلم الوثائق التي تثبت الصفقة ليقوم فيما بعد بإرسالها للمستورد عن طريق بنكه .
خطوات الاعتماد المستندي

مصطلحات  التعاقد INCO Terms
أحكام التحصيل البنكي

فض المنازعات

 

أنواع الاعتماد المستندي

  من حيث طبيعة الالتزام المصرفي :

  •   الاعتماد المستندي القابل للنقد أو الإلغاء : هو إعتماد يمكن إلغاؤه من أي طرف من الأطراف المشاركة فيه ما لم يتم شحن البضائع  . و هو أبسط أنواع الاعتمادات المستندية ، و لكنه غير مستعمل حاليا على الإطلاق .
  •    الاعتماد المستندي غير القابل للنقد :   هو الاعتماد الذي يمثل إلزاما عل البنك فاتح الاعتماد و من ثم  على المشتري . و لا يمكن التراجع عنه إذا ما تم تبليغه للمستفيد كما لا يجوز إجراء أي تعديل عليه دون موافقة جميع الأطراف المشاركة فيه .
  •    الاعتماد المستندي المعزز( المثبت ) :  و هو يمثل التزام على بنك  المُصدر الذي قام بتبليغه ، و لا يحق له التراجع عنه .
 مصطلحات التعاقد inco Terms

أنواع الاعتماد المستندي

  من حيث طبيعة الاعتماد :

  •     الاعتماد المستندي القابل للتحويل : هو الذي يمكن تحويله من مستفيد إلى آخر لكن يجب ذكر ذلك في خطاب الاعتماد ، فهو يسمح للمستفيد بتحويل الاعتماد كليا أو جزئيا إلى شخص أو عدة أشخاص آخرين على عكس الاعتماد المستندي غير القابل للتحويل .

  •     الاعتماد المستندي القابل للتجزئةيكون عادة في عقود التوريد كبيرة القيمة ، فهنا البائع لا يتسنى له تقديم البضاعة دفعة واحدة لعدم قدرته على ذلك ،  بالإضافة إلى أن المشتري قد يرغب في تسلم البضاعة على دفعات ليتمكن من تصريفها خاصة إذا كانت قابلة للتلف ، و هذا الأمر يقتضي أن يكون تسليم البضاعة القابلة للتلف مجزأ و بذلك يكون الاعتماد المفتوح قابل للتجزئة على أن يكون الوفاء من قيمة الاعتماد المفتوح بنسبة ما تم شحنه من بضاعة ، بينما الاعتماد غير القابل للتجزئة يستلزم دفع قيمة البضاعة دفعة واحدة .
 

 

فوائد الاعتماد المستندي
 

  •     الاعتماد المستندي يمثل وسيلة ضمان بالنسبة للطرفيه ( طرفي عقد البيع ).
  •    لا يعتبر الاعتماد ملزما للمستفيد إذ انه يمكنه اللجوء إليه فقط في حالة نشوب خلافات و نزاعات بين الطرفين .
  •   يمثل وسيلة وفاء بالتزامات العقد حيث يمكن للمصدر أن يحصل على ثمن بضاعته فور بدء تنفيذ العقد بتقديم المستندات المطلوبة و المطابقة تماماً  لشروط الاعتماد في حدود صلاحيته.
  •     تمكين المستفيد من التمويل المباشر لعملية البيع إذ أنه يجنبه الانتظار و التأخير و ذلك لحصول المستفيد على التمويل اللازم من بنكه قبل البدء في تجهيز المستندات و الشروع في الإنتاج .
  •     تحمي الاعتمادات المستندية أطراف البيع من مختلف الآثار الناتجة عن تغيير نظم المراقبة .
  •    تمكن المستورد أيضا من التصرف في البضاعة عن طريق حيازته للمستندات ما إن يدفع ثمنها ، ذلك لأن المصرف يرسل إليه المستندات بمجرد استلامها من  المُصدر.

 

المعيار الدولي   لفحص مستندات الاعتماد المستندي  (ISBP 645)

أحكام عامة للتحصيل البنكي 

 

خطوات تنفيذ الاعتماد المستندي

مرحلة العقد التجاري الأصلي:

عندما يقوم  المستورد بفتح الاعتماد المستندي فهذا يكون  نتيجة ابرامه  عقد تجاري معين مع المُصدر " المستفيد " ،  والغالب أن يكون ذلك العقد عقد بيع ، وفيه يشترط المُصدر على المستورد دفع الثمن عن طريق اعتماد مستندي . وقد يكون ذلك العقد عقد إجارة أو وكالة بأجرة أو غيرها من العقود .
 

  •     مرحلة  فتح الاعتماد

يطلب المستورد "  فاتح الاعتماد "  LC OPENER من بنكه أن يفتح لصالح المُصدر  " المستفيد BENEFICIARY"  اعتمادا مستنديا بالقبول وذلك بسحب كمبيالات آجله مدتها 90 يوما من تاريخ الشحن .

  •      مرحلة تبليغ الاعتماد

يفتح المصرف الفاتح للاعتماد، اعتمادا مستنديا بالقبول والذي يمكن المستفيد بمقتضاه سحب كمبيالة على المصرف المراسل لآجل مدته 90 يوما من تاريخ الشحن . ويرسل خطاب الاعتماد المستندي إلى بنك المُصدر " المستفيد "  مباشرة متضمنا الإخطار بحقوق والتزامات كل الطرفين , مضيفا تعزيزه اذا لزم الامر .

  •      مرحلة تنفيذ الاعتماد

يقوم المُصدر  بشحن السلعة ، بتقديم المستندات المطلوبة في خطاب الاعتماد إلى البنك الخاص به الذي يتولى فحصها وقبولها ,  فإن كانت مطابقة  يدفع البنك حينئذ المبلغ الوارد في الخطاب أو يقبل الكمبيالة أو يخصمها بحسب المنصوص عليه في الخطاب .

وبعد ذلك ينقل البنك هذه المستندات إلى بنك المستوردالذي يرد إليه ما دفعه بالإضافة إلى المصاريف   . ويستطيع المستورد عن طريق هذه المستندات استلام السلعة .

 

 

 

المستندات المطلوبة لاتمام صرف الاعتماد المستندي

   خطاب الاعتماد المستندي  Letter of credit

هو خطاب  يصدره بنك المستورد  استجابة لطلبه   بإنشاء اعتماد مستندي لصالح  المُصدر  . و يذكر فيه  ،

  •   أسماء الأطراف المشاركة في الاعتماد
  •    ميناء الشحن
  •   ميناء التفريغ
  •   اسم الشاحن
  •   بيان صفة البضاعة و  مقدارها و عددها و العلامة المميزة لها  وتوقيع الناقل ،

 

    الكمبيالة المستندية  Bill of Exchange

قد تكون قابلة للدفع عند الاطلاع أو تستحق الدفع بعد فترة معينة .

   سند الشحن ( بوليصة الشحن  )    Carrier’s Declaration  /  Bill Of Landing

هو الإيصال الذي يوقع عليه ربان السفينة ، بأنه قد تسلم البضاعة لنقلها وهو بذلك تمثل سند يثبت الإلزام بتنفيذ العقد ،
وهو أهم المستندات على الإطلاق و يتضمن مجموعة من المعلومات    .......يكون هذا السند بشكل 
 
  • سند الشحن الاسمي  يكون صادرا باسم شخص معين عادة ما يكون الشخص المرسل إليه البضاعة، ولا يمكن تحويل الاستفادة منه إلى شخص آخر .
  •  السند لحامله : يأتي من دون اسم من حاز عليه حاز على البضاعة .
  •     سند الشحن الأذنى : قد يكون صادرا لأمر شخص معين أو تحت إذنه وتنتقل ملكية هذا السند و ملكية البضاعة التي يمثلها في هذه الحالة بتظهير السند نفسه لإذن أو لأمر أخروهو الأكثر استعمالا ( يكون عادة باسم بنك المستورد ) وبمجرد حصوله على قيمة البضاعة يحوله ويظهره لصالح المستورد .
    مصطلحات التعاقد inco Terms

راجع ايضاً .... مصطلحات التعاقد  inco Terms  - أحكام عامة للتحصيل البنكي - فض المنازعات

 

الموضوع  :  الاعتماد المستندي .. ما هو ؟ المرجع : استثمر للحياة  investolife 

اعلان تجاري
اعلان 468