كل ما يكتب فى هذا المنتدى من افكار أو موضوعات أو تحليلات أو توصيات , هى مسؤولية كاتبها و أمانة فى عنقه , و الموقع غير مسؤل عنها .

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,022

    طفلك أغلى مالديك فى الحياة 15 ( فوائد واضرار الماء للطفل )

    تعويد الطفل على استخدام الكوب في شرب الماء



    كوب الطفل هو كوب يوجد به صمام شرب في الغطاء، والتي تساعد الطفل على الشرب دون إراقة الماء عليه. ويكون الشرب من هذا الكوب بمثابة المرحلة الانتقالية من الشرب بالببرونة للشرب في أكواب عادية. وتساعد أكواب شرب الماء المخصصة للطفل على استقلالية الطفل.



    التوقيت المناسب لتقديم كوب الطفل:
    قد يفضل بعض الآباء تعويد الطفل على استخدام الطفل هذه النوعية من الأكواب من الشهر الخامس أو السادس و آخرون يفضلونها بعد عامهم الأول. لكن المعظم يفضل استخدامها ابتداء من الشهر السابع إلى الشهر التاسع.


    بعض النصائح للبدء في تعويد على استخدام كوب الطفل:

    • قد يتعود بعض الأطفال على استخدام هذه النوعية من الأكواب بسرعة أما الآخرون فقد يحتاجون لبعض الوقت للبدء في التعود عليها.


    • البدء باستخدام الأكواب التي تكون صمامها لينة لأسنان الطفل بدلاً من الفتحات البلاستيك.


    • تعليم الطفل كيف يفتح الكوب وكيف يستطيع الشرب منه.


    • وضع ماء في الكوب و إعطاؤه الطفل بعض الوقت ليتعود على استخدامه.


    • عدم القلق من جانب الوالدين إذا لم يستطيع الطفل في استخدام هذا الكوب لفترة من الوقت.


    • تجربة العديد من أشكال الأكواب إلى أن تصل إلى النوعية المفضلة للطفل فقد يكون لبعض الأكواب صمامات تمنع من إراقة الماء على الطفل.


    • تتشجيع الطفل على استخدام الأكواب العادية عندما يكون لديه القدرة على ذلك.


    ماذا لو رفض الطفل استخدام الكوب؟
    لا يوجد قوانين تحدد ماذا سوف يتقبله الطفل، وما سوف يرفضه. فقد يستطيع الطفل الشرب من الأكواب العادية بعد ترك الرضاعة الطبيعية أو الببرونة. ولكن يتعود الطفل على استخدام هذه الأكواب، يرجى بإتباع الخطوات التالية:

    • وضع قليل من اللبن آو عصير في الكوب وإعطائها للطفل.


    • إقناع الطفل أن الصمام لين و محاولة دفع الطفل بلطف لملامسة الصمام.


    • إذا كان الطفل يشرب من الزجاجة فيوضع له نصف الرضعة في الزجاجة، أما النصف الأخر فيعطى له في كوبه الخاص، مع تعويد الطفل على إمساكه بنفس وضع الزجاجة الذي كان يشرب منها.


    • إذا كان الطفل يحاول امتصاص السوائل من فتحة الكوب ولكنه لا يستطيع شرب شيئا، فيمكن إزالة هذا الصمام إذا كانت هناك قابلة لذلك، ولكن قد يسبب هذا بعض الفوضى. ولكن بمجرد أن يتعلم الطفل كيفية الإمساك بالكوب؛ يوضع له الفتحة المخصصة للشرب ليشرب منها.


    • وضع الماء في كوب بدون غطاء وتعليم الطفل كيف يمكنه الإمساك بالكوب، ورفعه لفمه لكي يشرب منه، وبعد نجاحه في القيام بذلك؛ يوضع الغطاء والصمام المخصص للشرب وتعليم الطفل كيف يشرب من خلالها.


    • تنويع المشروبات التي تقدم للطفل في الكوب، فيمكن أن يتناول الأطفال الماء أو العصائر في هذه الأكواب.


    • جعل الطفل يرى الوالدين يشربان من الكوب الخاص بهما لتشجيع الطفل على التقليد والشرب من صمام الشرب المخصص في كوبه.


    • اقتناء أنواع عديدة من أكواب الطفل بصمامات الشرب أو بدونها كما أنه يوجد بعض الزجاجات التي يمكن أن يتم بها تركيب صمامات الشرب للطفل بالزجاجة.


    أخطاء يجب تجنبها عند استخدام كوب الطفل:

    • عدم السماح للطفل بأخذ كوب يحتوي على عصير أو لبن أثناء نومه، فقد يسبب السكر الموجود في اللبن أو العصير تسوس فى اسنان الطفل


    • تنظيف كوب الطفل باستمرار وخاصة الغطاء وصمام الشرب، حيث تكون بقايا السوائل بكتريا في صمام الشرب.


    • عدم إعطاء الطفل الحليب في هذا الكوب إلا بعد بلوغه عامه الأول، فبين شهره الثامن إلى العاشر يمكن تناول العصائر الغير حمضية وبعد إتمام عام يمكن إعطاءه لبن كامل الدسم. كما يجب تجنب العصائر ذات اللب التي من شأنها سد صمام الشرب.


    • عدم الاعتقاد أن هذا الكوب سوف يسهل عملية فطام الطفل، ولكن يحل هذا الكوب محل الببرونة كما تقلل استخدام هذه الأكواب من تسويس أسنان الطفل.


    • عدم إعادة ملئ الكوب عصير أو لبن على مدار اليوم، فإذا انتهى الطفل من تناول العصير لابد من ملئ الكوب بالماء.


    ما الكمية المفضل إعطائها للطفل من المشروبات يومياً؟
    إذا استطاع الطفل في استخدام الكوب قبل البدء في تناول العصير؛ فيمكن إعطاءه في هذا الكوب لبن وإذا أحس الطفل بالعطش بين الرضعات فيمكن ملأ الكوب ماء. وعندما يبدأ الطفل في شرب العصائر الحمضية ( بعد شهر الطفل الثامن) لا يعطى أكثر من نصف كوب من العصير يومياً بالإضافة إلى اللبن.
    وقد أوصى العلماء عند شرب الطفل للبن كامل الدسم أن لا يتناول أكثر من 24 أوقية من اللبن وكوب عصير يومياً و إذا شعر الطفل بالعطش فيمكن إعطاءه ماء.
    التعديل الأخير تم بواسطة سمر ; 23-05-2011 الساعة 02:18 PM
    أم مصطفى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,022

    Tahther رد: طفلك هو أهم وأغلى مالديك فى الحياة 15

    خطورة شرب الماء للطفل الرضيع







    اتفق الخبراء على أن شرب الطفل الرضيع للماء غير ضروري قبل الشهر السادس وربما يكون له ضرر على صحة الطفل. فلابد من استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل الرضيع الماء.


    ما هي خطورة إعطاء الطفل الرضيع ماء؟


    • قد تمتلئ معدة الطفل الرضيع بالماء أكثر من اللبن فلا يصل إليه ما يحتاج إليه جسمه من المواد الغذائية اللازمة لنموه.

    • قد تؤدي كمية الماء الكثيرة إلى توقف الجسم عن امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها من اللبن.

    • تعرض حياة الطفل لحالة تسمم المياه أو تسمم الرضع عند الطفل الرضيع قبل إتمام الشهر السادس وهي حالة خطيرة قد تودي بحياة الطفل.

    • قد تشكل المياه المعدنية أيضاً – رغم نقائها- خطورة شديدة على الطفل الرضيع تحت عمر الشهر السادس لاحتمال احتوائها على نسبة كالسيوم أو معادن أخرى لا يمكن للطفل تحملها.

    • يكون كبد الطفل الرضيع غير مكتمل قبل إتمام الشهر السادس من عمره، فيتسبب في إفراز الصوديوم مع البول؛ ويؤثر فقدان الصوديوم على نشاط مخ الطفل الرضيع.
    أم مصطفى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,022

    رد: طفلك هو أهم وأغلى مالديك فى الحياة 15

    والله يا جماعة الموضوع دا فى أراء كتير منهم مايقول الماء مضر ومنهم يقول انه مفيد واخر يقول انه ضرورى ولكن من خلال تجربتى الشخصية وجدت ان للماء فوائد وبالذات فى الايام الحارة مع الاعتدال فى كمية الماء المعطاه للطفل واظن ان عدد قليل فقط من الاطفال اللى بيضرهم شرب الماء واستشارة الطبيب افضل
    أم مصطفى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,022

    رد: طفلك هو أهم وأغلى مالديك فى الحياة 15

    شرب المياه ممنوع للرضع قبل بلوغهم الستة اشهر!



    الاطفال دون ستة اشهر يجب الا يتناولوا أبدا مياه الشرب ... هكذا ينصح الاطباء في مركز جونز هوبكنز للاطفال في بالتيمور الاباء.

    الاستهلاك الزائد للمياه قد يجعل الاطفال عرضة لحالة ربما تهدد حياتهم تعرف باسم تسمم المياه. وتقول الدكتورة جنيفر انديرس المتخصصة في طب الطوارئ للاطفال بالمركز (حتى عندما يكونون صغارا للغاية فلديهم ميل طبيعي للعطش او نزعة للشرب .. عندما يكون لديهم هذا العطش ويريدون الشرب فان السائل الذي يحتاجون اليه اكثر هو حليب صدر الام او الحليب الاصطناعي المخصوص).

    وتقول انديرس لان كبد الاطفال الرضع لم ينضج بعد فان اعطاءهم الكثير من المياه يتسبب في افراز اجسامهم للصوديوم مع البول. وفقد الصوديوم قد يؤثر على نشاط الدماغ لذا فان الاعراض المبكرة لتسمم المياه قد تتضمن حدة الطباع والخمول وتغيرات عقلية اخرى.

    وتتضمن الاعراض الاخرى انخفاض درجة حرارة الجسم (بشكل عام 97 درجة او اقل) والانتفاخ والورم في الوجه ونوبات مرضية.

    وتقول انديرس (انها حالة تزحف شيئا فشيئا). الاعراض المبكرة ماكرة لذا فان النوبات المرضية ربما تكون اول عرض يستطيع ان يلاحظه الاباء. وتضيف انه اذا تلقى الطفل الاهتمام الطبي فان النوبات المرضية لن تكون لها في الغالب اثار مستمرة.

    وتضيف انديرس وزملاؤها ان الماء كمشروب يجب ان يكون محظورا على الاطفال دون ستة اشهر فما اصغر. ويجب على الاباء تجنب استخدام الالبان المخصصة للاطفال المخففة بكثير من الماء.


    أم مصطفى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,022

    رد: طفلك هو أهم وأغلى مالديك فى الحياة 15

    شرب الماء للاطفال الرضع




    صرحت الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال صرحت بان الطفل لا يجب ان يشرب ماء الا بعد ان يتم 6 اشهر ويبدأ بتناول الطعام الصلب ...

    و ساقول لكن ما ورد فى هذا الموضوع وهو من مواقع طبية اجنبية مترجمه بتصرف منى لافادتكن ...

    واجيب ان اعطاء المولود ماء الشرب فيه اختلاف بين العلماء والاطبا ء من عام 2000 ووجدت دراسات تحت اسم " هل يحتاج الأطفال الرضّع لان يشربون الماء؟

    ووجد انه وفى دراسة 1997 في المركز السيطرة على الأمراض ومنعها في أطلانطا Center for Disease Control and Prevention in Atlanta وجدت ان حوالي 25 بالمائة من الأمهات الجديدات الائى أعطتين لأطفالهم الرضّع ماء على الأقل ثلاث مرات بالإسبوع في الشهر الأول من الحياة. شعر الباحثون ان هناك عدة مشكلات مهمة تعرضوا لها .


    بينما مستشار إرضاع آن كيرخام فى ترونتو Toronto lactation consultant Anne Kirkham explainsوضّح ان "إعطاء الماء إلى الأطفال الرضّع الصغار قد يسبب فى جعل بعض الأشياء الغير مرغوبة تحدث وتستطيع قمع الأشياء الجيّدة الأخرى." اذن قال بان للماء منفعه ومضار ...

    مضار الماء:

    على سبيل المثال، في الأيام الأولى بعد الولادة، الماء وجد انه يسبب فى زيادة شدّة اليرقان لحديثى الولادة. " بحيث ان الأطفال الرضّع الذين يرضّعون من الصّدر لا يحدث لهم مشكلة الاصابة باليرقان الا انه فى حال تم اعطائهم الماء مع الرضاعة الطبيعية قد يحدث لهم الاصابة بالصفراوية او اليرقان بسبب هذا الماء وهو ما سيجعلهم يشعرون بنعاس وخمول "

    إعطاء الماء في الأسابيع الأولى يستطيع التدخّل في الرضاعة من الصّدر أيضا. فالرضيع الذي عنده بطن مليئ بالماء سيشرب حليب أقل عند إطعامه، وأثداء أمّه ستنقص إنتاج حليب في المقابل. النتيجة: يحصل الطفل الرضيع على الحليب الأقل، وقد لا ينمو أيضا. و دراسة واحدة في أستراليا وجدت ان لولدان الذين أعطوا ماء بالسكّر بعد كلّ إطعام في الثدي فقد وزن أكثر من الأطفال الرضّع الذين رضّعوا من الصّدر بشكل خاص. بالإضافة، إذا الماء يتم اعطاءه بالرضاعة ( اى زجاجة الحليب ) فانأسلوب الطفل الرضيع الماصّ قد يصبح مشوّش وقد يرفض رضاعته من ثدى امه نتيجة لتعوده على الرضاعة ...

    الماء قد يتداخل فى طريقة تغذية الطفل بحيث يرفض الطفل شرب الحليب ويفضل عليه شرب الماء

    لكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    لكن ماذا لو أنّ الجو حار جدا بالخارج؟ هل الاطفال الرضع يكونوا فى حاجة لشرب الماء؟ بعض الأطباء، مثل دانيل جرينير من كندا يقول انه من الممكن اعطاء الماءأثناء الطقس الحار والرطب جدا فقط إذا طفلك الرضيع يشعر بالجفّاف أو تعرض للحمى. (الماء يجب أن يغلى إذا الطفل الرضيع تحت ستّة شهور. )

    فى دراسة اخرى امريكية شاهدوا ان الأطفال الرضّع لا يحتاجون ماء إضافي عادة. ووجدت بشكل خاص انه لم يوجد أي علامات الجفاف في متوسّط درجات الحرارة 27.6 درجة مئوية . وفي 1990، درس نفس الباحث ان الأطفال الرضّع في الهند، حيث درجة الحرارة تراوحت بين 35 و40 درجة سمئوية ( مثل عندنا ) لم يظهر على الاطفال الرضع ( لا علامات الجفاف ولم يحتاجوا أي ماء إضافي.)

    في الصيف، الطفل الرضيع قد يكون عطشان أكثر بعض الشيء، الحليب سيحتوى على ماء اقل و. في الشتاء الاطفال سيأخذن كفايتهم من المواد الدهنية الموجودة فى الحليب" ويوضح الطبيب الكندى انه " بالطبع، الأمهات الحاضنات يجب أن يشربن الكثير من الماء أثناء الطقس الحار.

    لذا متى هو ملائم لإعطاء طفلك الرضيع الماء الصحى؟ يقترح الطبيب الكندى بأنّ يتم اعطاء الطفل الماء فى عمر حوالي سبعة شهور، متى طفلك الرضيع ينمو بشكل جيد وبدأ بأكل الأغذية الصلبة، أذ يمكن أن يقدّم الماء في كأس صغير.

    ووضح الطبيب ان اعطاء الطفل الماء فى كأس افضل من اعطاءه الماء فى زجاجة الحليب والسبب هو :
    ان طبيعة الأطفال الرضّع أن عندهم دافع ماصّ قوي لتأكيد انهم يأكلون بشكل حسن وبالتالى فقد يشربون كميات كبيرة من الماء وتكون اكثر من الازم نتيجة لعملية المص الذى ستحفزهم على شرب المزيد والمزيد من الماء ...

    الا ان الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال The American Academy of Pediatrics صرحت بان الطفل لا يبدأ بشرب الماء الا بعد ان يأكل الاطعمة الصلبة وعندما يتعرض للحمى الا ان الاطفال الرضع والمولودون حديثا لا يجب اعطائهم الماء

    اذن الطفل ليس فى حاجة لشرب الماء خاصة اذا يرضع بشكل طبيعى ويبدأ بشربه فى عمر 6 اشهر والبدء فى حاجته لاخذ الفلوريد بعد ان يكون قد بدأ بتناول الطعام الصلب ..

    When Do Babies Need Water?
    After they are six months old, infants do begin to need some fluoride, and so that is a good time to introduce some extra water into their diet, especially if they are breastfeeding, or simply prepare their iron fortified infant formula with fluoridated tap water.
    But before six months, the average healthy baby doesn't need any extra water.
    منقووووووول
    أم مصطفى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    157

    رد: طفلك أغلى مالديك فى الحياة 15 ( فوائد واضرار الماء للطفل )

    شكراااااااااااااا سمر

    طرح اكثر من رائع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •