كل ما يكتب فى هذا المنتدى من افكار أو موضوعات أو تحليلات أو توصيات , هى مسؤولية كاتبها و أمانة فى عنقه , و الموقع غير مسؤل عنها .

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,317

    خطة عمل المشروع

    خطة عمل المشروع
    تتكون من خمس مواضيع هامه هم

    أنواع مواصفات الجودة
    الكشوفات المالية الصورية فى خطة التمويل
    استراتيجية كتابة خطة المشروع
    الخطة المالية للمشروع
    الجزء التمهيدى لخطة العمل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,317

    أنواع مواصفات الجودة

    أنواع مواصفات الجودة

    مراقبة الجودة

    وتشمل مطابقة البضائع والخدمات للمقاييس المحددة للجودة. ان الشركات تحتاج لهذه المطابقة لتجنب تسليم بضائع دون المستوى لعملائها. ولإتمام هذا القياس بنجاح فإن الشركات تستخدم أجهزة مختلفة للقياس في كل مرحلة من الإنتاج. من الأدوات التي تستخدم للقياس هي :
    الفحص المرئي – حساسات الكترونية – الإنسان الآلي – أشعة إكس.
    وإذا كان هناك رفض بنسبة عالية للمنتج في أي مرحلة من الإنتاج فهذا يرسل إشارة خطرة بأن المنتج لا يطابق المواصفات القياسية.

    وبالطبع لا تستطيع أي منشأة أن تعتمد فقط على الفحص لتحقيق أهداف الجودة. بل يجب استخدام أكثر من وسيلة للتحقق من الجودة وإيجاد سبب المشكلة أن وجدت والعمل على إزالتها. وإذا ما ركزت الشركة مجهوداتها على عمليات التحسين، فإن منتج ذات جودة عالية سيطرح في السوق.

    شهادة الجودة International Standards Organization : ISO
    إن الهيئة العالمية للقياس أنشأت في أوروبا لضمان ثبات الجودة في المنتجات المصنعة والمباعة في دول الإتحاد الأوروبي. لقد أصبحت مقاييس الهيئة العالمية للقياس أضحت معروفة جدا كنموذج للجودة في انحاء العالم.
    في الحقيقة ان شهادة الجودة العالمية تعتبر الآن شرط للقيام بالعمل مع الكثير من الشركات الكبرى العالمية. وللحصول على شهادة الجودة تخضع المنشأة للفحص داخلها لضمان أن مقاييس الجودة المحددة مطبقة تماما وأن العاملين جميعهم داخل المنشأة يفهموا ويجيدوا استخدام هذه المقاييس وعلى مديرين الإنتاج أن يجددوا هذه الشهادة بصورة دورية.ان الأن حوالي ربع الشركات العالمية تطلب من الموردين والبائعين أن تكون لديهم مقاييس الجودة 9555.
    · الجودة هي عبارة عن مجموعة من خواص المنتج التى تحدد مدى ملائمة المنتج لإحتياجات ورغبات المستهلك.
    يتضح إن اى تعريف للجودة يوضح مستوى جودة المنتج المتوقعة ومدى مطابقته للغرض الذي انتج من أجله وذلك بسعر مناسب وبما يتفق مع إحتياجات المستهلك.

    ولقد عرفت المنظمة الدولية للمواصفات القياسية (الأيزو ISO) المواصفات الدولية بأنها وثيقة معتمدة من سلطة معترف بها تم اعدادها بإتباع أساليب التوحيد القياسي في مجال ما لتشمل الإشتراطات التي ينبغي توافرها في المنتج.

    والمواصفات القياسية (التقييس Standardization) هو وضع وتطبيق قواعد لتنظيم نشاط معين لصالح جميع الأطراف المعنية لتحقيق إقتصاد متكامل أمثل مع الأخذ في الإعتبار ظروف الأداء ومتطلبات الأمان في المنتج. وهذا التعريف وضعته أيضا المنظمة الدولية للمواصفات القياسية.

    وتستخدم في مجموعة المواصفات الخمسة لنظم الجودة (9000 – 9004) مفاهيم أساسية محددة وذلك لأهميتها في الإستخدام الملائم لهذه المواصفات، وتتلخص هذه المفاهيم فيما يلي :-

    1- سياسة الجودة : وهي كل التوجيهات والأغراض التي تحددها الإدارة العليا للمنشأة، وتمثل سياسة الجودة أحد العناصر السياسية الكلية للمنشأة.

    2- إدارة الجودة : وهي ذلك النمط من جملة وظائف الإدارة الذي يحدد وينفذ سياسة الجودة ويلاحظ ما يلي :
    · أن التوصل إلى الجودة المطلوبة يتطلب إلتزام ومشاركة جميع العاملين بالمنشأة مع إعتبار أن مسئولية إدارة الجودة مرتبطة بالإدارة العليا.
    · إدارة الحودة تتضمن التخطيط والموارد وغيرها من الأنشطة المطلوبة لتحقيق الجودة .

    3- نظام الجودة : ويعني به هيكل المنشأة، المسئوليات، الإجراءات، العمليات والموارد من أجل تنفيذ إدارة الجودة. ويلاحظ ما يلي :
    · أن نظام الجودة يجب أن يكون موضوعيا لتحقيق أهداف الجودة.
    · يتم تقديم وشرح عناصر النظام وتنفيذ أسلوب إدارة الجودة عند الطلب من أجل أغراض التعاقد والتقييم.

    4- مراقبة الجودة : وهي العمليات الفنية والأنشطة المستخدمة لتنفيذ متطلبات الجودة ويلاحظ ما يلي :

    · تتضمن مراقبة الجودة أنشطة فنية وأجراءات تهدف إلى ربط التصنيع والتفتيش وتحديد الأداء الغير مرضي في المراحل المختلفة من دائرة وظائف الجودة لعزله وتصويبه لهدف التوصل الى الفاعلية الإقتصادية.

    5 - تأكيد الجودة : هو جميع الأعمال المخططة منطقيا لتوفير الثقة المناسبة بأن المنتج سيغطي متطلبات الجودة.
    ويلاحظ ما يلي :

    · ما لم تحدد المتطلبات التي توصف حاجة المستهلك للمنتج فإن تأكيد الجودة لا يكون كاملا.

    · لإضافة الفاعلية فأن تأكيد الجودة يتطلب توفير الثقة من خلال تقديم الإثبات على شكل التقييم المستمر للعوامل المؤثرة على مناسبة التصميم والمواصفات المطبقة وإجراءات التحقق والمراجعات لأعمال الإنتاج والتركيب والتفتيش

    · يستخدم تأكيد الجودة داخل المنشأة كأحد وسائل الإدارة، أما للأغراض التعاقدية فإن نأكيد الجودة يستخدم لتوفير الثقة لدى المورد.

    لذلك يتعين على المنشأة تحقيق الأهداف الثلاثة التالية فيما يتعلق بتحقيق الجودة :

    أ‌- توصل المنشأة الى تحديد مستوى جودة المنتج المقابل لإحتياج المستهلك وتوقعاته.

    ب‌-توفير الثقة لدى إدارة المنشأة بأن الجودة المطلوبة قد تم التوصل اليها ويجرى الحفاظ عليها.

    ج- قيام المنشأة بتوفير الثقة الكافية للمستهلك بشأن تحقيق مستوى الجودة المعلن وقد يتطلب ذلك تقديم الشرح والدليل.

    أنواع المواصفات الدولية لنظم الجودة (أيزو 9000 ISO 9000)

    هناك نوعان من المواصفات الدولية لنظم الجودة والتي تستخدم في الحالات المختلفة وهما ، المواصفات ( 9001 ، 9002 ، 9003 ) وتستخدم جميعا لأغرا ض تأكيد الجودة خارج المنشآت الصناعية، أما النوع الثاني فهو المواصفة 9004 وتستخدم لإرشاد جميع المنشآت في شأن نظم إدارة الجودة داخل المنشآت الصناعية. وجميعها تندرج تحت ما يسمى "عائلة الأيزو 9000" والتي أصدرتها منظمة الأيزو، وعليه فإن شهادة الأيزو 9000 عبارة عن شهادة مطابقة للمواصفات العالمية لنظم إدارة وتوكيد الجودة حيث تضم مواصفات نماذج لنظم توكيد الجودة تحتوي كل منها على المتطلبات والشروط الواجب توافرها في نظام الجودة للمنشأة حسب النشاط الفعلي لهذه المنشأ، وفيما يلي تفصيلا للأنواع المختلفة لهذه المواصفات :-

    1- المواصفة الدولية 9001
    تمثل هذه المواصفة الدولية واحدة من ثلاثة مواصفات تختص بنظم الجودة التي يمكن إستخدامها لأغراض تأكيد الجودة خارج المنشأة، وتستخدم عندما تكون المطابقة مطلوب تأكيدها في مراحل تتضمن الجودة في التصميم والتطوير والإنتاج والتركيب وخدمة ما بعد البيع ويقصد بها أساسا منع عدم المطابقة في جميع المراحل بدءاً من التصميم وإنتهاءاً بالخدمة.

    2- المواصفات الدولية 9002
    وهي إحد المواصفات الدولية الثلاثة التي تختص بنظم الجودة وتأكيدها خارج المنشأة، وتستخدم عندما تكون المطابقة مطلوب تأكيدها خلال مراحل الإنتاج. ويتضح في هذه المواصفة مدى إمكانية المنشأة في مراقبة عملية الإنتاج، والإحتياجات المحددة لتلك المواصفة ويقصد بها أساساً منع عدم المطابقةو إكتشافها خلال مراحل الإنتاج والتركيب مع تنفيذ الوسائل الكفيلة بمنع معاودة الخطأ.

    3- المواصفة الدولية 9003
    وهي ثالث المواصفات الدولية التي تستخدم عندما تكون المطابقة مطلوب تأكيدها عند التفتيش والإختبار النهائي، ويتضح في هذه المواصفة مدى إمكانية المنشأة لإجراء التفتيش والإختبار على المنتج بصورة مرضية عند إتمام الإنتاج وكذلك إكتشاف ومراقبة التخلص من أي منتج غير مطابق خلال التفتيش النهائي والإختبار.

    4-المواصفة الدولية 9004
    وتستخدم هذه المواصفة لإرشاد جميع المنشآت في شأن نظام إدارة الجودة داخليا.
    وتعتبر.
    هذه المواصفة أساسية للنواحي الفنية والإدارية التي تؤثر على جودة المنتج بدءأً من التحديد المبديء إلى الإشباع التام لإحتياجات وتوقعات المستهلك وبناء الإحتياجات والمهام الوظيفية تبعا لذلك حيث الهدف منهاهو الإقلال والتخلص من أوجه قصور الجودة بل ومنعها.
    وتختلف أهمية عناصر نظام إدارة الجودة تبعا لنوع المنتج ومدى قدرة المنشأة على إتباع المواصفات الدولية وكذا المتطلبات الإضافية عند اللزوم. لم يعد هناك مكان لعناصر منفصلة عن بعضها البعض، بل تتكامل عناصر الجودة مع بعضها لتحقيق المنتج. فهناك على سبيل المثال العلاقة الدائمة والمعروفة بين عمليات الإنتاج وتخطيط المنتج وتطويره من ناحية وصيانته وتركيبه وتشغيله من ناحية أخرى.

    تطوير قياسات الجودة :-
    9001 (2000) :- تحتوي على المتطلبات العامة لأنظمة الإدارة ذات الجودة العالمية. ويطبق هذه القياسات على كل الشركات التي تشمل القائمين بالصناعة أو بتقديم الخدمات. وأحدث نص لقياسات الجودة توجد في نسخة 2000.
    وفي النص الجديد للأيزو قد أعيدت صياغة الكلمات حتى يمكن موائمتها مع المجال الواسع من الهيئات.
    وقد تغيرت بعض التعريفات لتصبح :-

    · مقاول من الباطن (Subcontractor) تغيرت إلى "مورد"

    · وتشير كلمة "مورد" الى الهيئة الرئيسية التي تسعى للحصول على شهادة الجودة

    · "عميل" ظلت كما هي
    وقد أصبحت القياسات ذات هيكل عمليات موجه. فهو يحتوي على نموذج للعمليات يقوم على أساس "الخطة – العمل – المراجعة –جودة التصرف" والتي تلخص دورة المنتج أو الخدمة ودورة مراقبة الإدارة.

    المتطلبات الجديدة للأيزو :
    تركيز أعلى على العميل :
    يجب على المنشأة أن تحدد إحتياجات وتوقعات العميل، والجديد هنا هو قياس رضا العميل أو عدم الرضا.

    وضع أهداف قابلة للقياس :
    ولقد زاد التركيز على دور الإدارة العليا لتطوير وتحسين النظام ويتكامل مع ذلك المتطلبات القانونية والتنظيمية، وبناء أهداف قابلة للقياس قي المستويات الصحيحة للمنشأة.

    القياس والتحسينات المستمرة المطلوبة :
    يجب على المنشأة تحديد الإحتياجات والإستخدامات: "لمنهج تنفيذي قابل للتطبيق" شاملا الأساليب الإحصائية كما يجب استخدام البيانات لتحديد أداء نظام الجودة ولتعريف التحسينات. ويجب أن تكون نتائج تحليل البيانات والتحسينات جزء من عرض الإدارة.

    فاعلية التدريب يجب تقييمها :
    ان الأدلة التي اعطيت بأن التمرين قد تم لن تكون كافية. الآن اصبح من المطلوب تقديم تقييم عن فاعلية التدريب ومدى الاستفادة منه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,317

    الكشوفات المالية الصورية فى خطة التمويل

    الكشوفات المالية الصورية فى خطة التمويل



    عند عمل التوقعات المالية لا يكون صاحب المشروع لديه كل المعلومات الضرورية. وذلك فإن الإفتراض هو السبيل الوحيد. تأكد من إنك ذكرت كل الإفتراضات المحتملة في وضع تنبؤاتك. وهذه التنبؤات يجب أن تكون على أساس : معدل التضخم، زيادة تكاليف المعيشة، تكلفة زيادة البضائع، زيادة الإيجار، وتذبذب الفائدة المبدأية.

    1- كشف تدفق النقدية (الميزانية) :

    وهو يسمى أيضا ميزانية تدفق النقدية وهو جزء مهم في خطة العمل، فهي الطريق الوحيد لتتأكد من الوفاء باإلتزاماتك المالية لمشروعك وتظهر للمقرضين انه سيكون لديك السيولة اللازمة لسداد أقساط القرض. ولذلك هذا الكشف يجب أن يوضح: متى تتوقع تدفق النقدية، وما هو المبلغ المتوقع، ومتى يجب دفع النقدية، وكم المبالغ المطلوبة بالضبط لتغطية المصاريف وبشكل عام يجب أن يظهر هذا الكشف صورة معقولة عن دخول وخروج النقدية على أساس شهري للسنة التالية للتشغيل مع تقديم الأرباح بعد خصم الضرائب.
    ويجب ملاحظة أن عند تصميم كشف مالي لديك الإختيار في أن تقسم التكاليف والمصاريف الى تكاليف ثابتة (تكاليف إدارة) وتكاليف متغيرة (تكاليف مبيعات) بدلا من وضع التكاليف على شكل قائمة متتالية وهذا الإختيار يعتمد على ما تراه أنسب وأسهل وأفضل للمساعدة في كشف الموقف المالي حتى تستطيع اتخاذ قرار مالي سليم.

    2- كشف توقعات الإيرادات خلال اثنى عشر شهر :
    وهذا الكشف يظهر المبيعات والإيرادات، تكلفة البيع ، الهامش الإجمالي، المصاريف، صافي الربح، للسنة بأكملها في شكل نسبة مئوية من المبيعات.
    هذاالكشف ينظر لكل المصاريف والعائدات وليس فقط النقدي منها.



    3- كشف توقعات إيرادات ثلاث سنوات :
    ان هذا الكشف يظهر دخلك والمصروفات المتوقعة القابلة للخصم (مثل الإهلاك) لثلاث سنوات التالية لتشغيل المشروع. وهي لا تظهر كل مصادر النقدية والمدفوعات النقدية (مسحوبات الملاك) مثل كشف تدفق النقدية ولإعداد كشف توقعات إيراد ثلاث سنوات، إستخدم الإرقام الواردة في كشف تدفق النقدية لحساب السنة الأولى. واجعل تصميمه على اساس كشف الإيرادات. أما أرقام السنة الثانية والثالثة أعتمد على الإتجاهات الإقتصادية والصناعية التي بحثتها من دراسة السوق.
    تذكر ان الزيادة أو الهبوط المستقبلي للدخل والمصاريف تقريبا تكون مؤكدة، نتيجة التذبذب في التكاليف المتوقعة، كفاءة التشغيل، التغيرات في موقع السوق وأي اتجاهات صناعية

    4- تحليل نقطة التساوي بين المنصرف والعائد :
    وهذه النقطة تحدث للمشروع عندما تكون المصاريف مطابقة تماما للدخل الناتج عن المبيعات أي لا يوجد ربح ولا خسارة. هذه النقطة يمكن أن نعبر عنها بالعائد المادي للمنتج عندما يتساوى تكاليف انتاجه مع العائد من بيعه حسابيا أو بيانيا.



    5- الميزانية العمومية الصورية :
    وهذه الميزانية تعكس المصادر والإستخدامات لحصص الربح والأرصدة المقترضة قبل أن يبدأ المشروع التشغيل. هذه الميزانية تظهر كم المبلغ المراد استثماره وكم من هذا المبلغ سيستخدم كرأس مال عامل.
    ولوضع هذه الميزانية يجب وضع القيمة الإجمالية لجميع الأصول حتى لو كان في خطتك أن تشتريها على مدار السنة.

    مستندات الإثبات :
    وهنا يجب ان نوضح أن الجزء الذي يحتوي على المستندات لا يكون جزء من الخطة .وفيه يجب أن ترفق كل السجلات التي تدعم الكشوفات والقرارات المتخذة في الإجراءات الثلاثة السابقة للخطة. وهو ممكن أن يحتوي على المنشورات، الكتيبات الكتالوجات، مقالات مختصرة من العملات، أوراق فنية وملخص الدراسات السوق والأبحاث. وفي هذا القسم لا يجب أن تدخل في تفاصيل كثيرة بل أدخل فقط المستندات المثبتة التي تهم القاريء الذي تستهدفه. وتأكد أن المعلومات التي تحويها المستندات تؤكد ما ذكرته في الخطة ولا تناقضه.

    العقود :
    ادخل كل العقود والإتفاقات التي تمت ومازالت سارية (أيجار، رهن، صك اثبات الدين ، اتفاق شراء سيارة)، عقود خدمة، عقود قروض ...إلخ.)
    هناك نوعين من تقارير الإئتمان، التجارية والشخصية.
    التقارير التجارية للإتمان يمكن الحصول عليها من الموردين وتجار الجملة.
    التقارير الشخصية يمكن الحصول عليها من البنوك والشركات التي تعاملت معها على أساس الإئتمان.

    مردودات ضريبة الدخل :
    وهي تعتمد على خطة العمل ونوع الضرائب التي قد تردها الجهة المختصة

    المستندات القانونية:
    وتشمل الأوراق القانونية المتعلقة بهيكل المشروع القانوني سواء كانت شركة فردية أو متضامنة أو مساهمة. وأيضا تشمل بوالص التأمين، ملكية خاصة، سيارة، عربة نقل وأيضا حقوق التأليف ، العلاقة التجارية، التسجيل وحق الإختراع.

    اتفاقات الإيجار:
    وهي تشمل كل الإتفاقات سارية المفعول بين الشركة وشخص أو وكالة تأجير

    خطابات مراجعة:
    وهي تشمل خطابات تجارية أو شخصية توصى بإنك رجل أعمال موثوق به ويمكن الإعتماد عليه.

    كشف مالي شخصي :
    وهي فكرة جيدة أن تعد هذا الكشف ملخصا أصولك الشخصية والإلتزامات لك ولكل شريك ان وجدوا ولكل من حملة الأسهم الذين يزيد أسهمهم عن 20% من إجمالي أسهم المشروع. وهذا الكشف عادة تطلبه البنوك من كل مالكي المشروع وأهميتها توجد في انها 1- تثبت الكشوفات المالية للشركة 2- تحدد التزامات الشركة الخفية وحصص الملاك. ان الكشوفات المالية القوية للشركة تعكس كشوفات مالية شخصية قوية.
    المستندات الأخرى التي قد تستعملها لتكملة الخطة تذكر بعض منها هنا:
    · ملخص حسابات الدفع وقد تشمل جدول السداد
    · ملخص حسابات القبض
    · كشوفات التثمين(الملكية، المعدات)
    · المعلومات المساندة عن المنافسين
    · النقدية في كشف البنك
    · محفظة الإستثمار
    · دراسات السوق والسكان
    · قائمة بالإلتزامات الرئيسية
    · قائمة المخزون
    · قائمة الأصول الثابتة
    · قوائم الأسعار ..... إلخ.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,317

    استراتيجية كتابة خطة المشروع

    استراتيجية كتابة خطة المشروع
    قبل البدأ في كتابة خطة المشروع أسأل نفسك الأسئلة الآتية :
    1- ماذا سيكون شكل الخطة بعد الإنتهاء من كتابتها؟ (المظهر)
    2- ما الطول الذي يجب أن تكون عليه ؟ (الطول)
    3- من الذي سيقرأ الخطة ؟ (القاريء)
    4- ماهي أفضل الطريقة للبدء ؟ (الإطار العام)
    المظهر :
    تأكد أن خطة مشروعك تبدو جيدة. ومن الأفضل أن تكتب على الكمبيوتر وتجلد حتى تبدو محترمة ابتعد عن الأشياء البراقة أو الصور فهذه خطة عمل وليست إعلان فيجب أن يكون المظهر بسيط
    الطول :
    لا تجعل خطة المشروع طويلة جدا أو قصيرة جدا. فإذا كانت صفحة أو اثنين أو حتى خمسة ستبدو فقيرة جدا واذا كانت مائة صفحة سجل القاريء والذي عادة سيكون مستثمر أو بنك لأنهم ليس لديهم وقت الفراغ الكافي لقراءة كل هذه الصفحات. إذن الأفضل أن تكون في حدود 30 أو 40 ورقة بالمستندات المرفقة.
    القاريء :
    يجب أن تحدد تماما من الذي سيقرأ هذه الخطة وهناك نوعان من الخطط أ- تلك التي يقصد بها أن تكون خريطة طريق للبدأ والتشغيل والنمو ب- وتلك التي يقصد بها مستند بيع لزيادة رأس المال وجذب المستثمرين والحصول على قرض من البنك.


    في النوعين السابقين نجد ان لكل قاريء توقعاته واحتياجاته. وبالرغم من أن المعلومات في النوعين من خطة المشروع تكون واحدة الا أن التركيز يختلف.
    الخطة الموضوعة لتكون خريطة طريق وموجهه للمديرين والملاك لا تحتاج لسيرة ذاتية مطولة لأرقام الإدارة المهمة. ومع ذلك فإن الخطة المقصود بها مستند بيع لزيادة رأس المال أو الحصول على قرض وعادة ما تكون موجهة للبنوك والمستثمرين فإن ما يهم القاريء هنا هو خبرة وخلفية الإدارة. فهم يريدوا أن يقتنعوا ان مشروعك منضبط وموجه جيدا لضمان أموالهم. كما انهم يريدوا أن يعرفوا ماهو المبلغ الذي تطلبه وما هو حجم المخاطرة، وما هي احتمالات الربح والخسارة، والأهم هل انت جدير بالثقة وملتزم أم لا وأيضا الضمانات التي يمكن أن تقدمها.
    الإطار العام:
    ابدأ بكتابة قائمة المحتويات. أن معرفة كيف تبدأ الخطة أمر صعب جدا خاصة إذا كانت هذه أول مرة تقوم بذلك.

    ومع ذلك ممكن أن تكون المهمة أسهل لو إنك :

    1- اكتب على قطعة ورق كل الأجزاء التي تريد مناقشتها تاركا مكان كافي بعد كل جزء لإمكانية اضافة شيء بين جزئين
    2- من كل جزء حاول ان تتفرع لأجزاء أخرى توضح كل جزء ما قبله بحيث تصبح كل جزء كيان منفصل وان يحتوي كل جزء على كل البيانات التي تريد ذكرها عنه
    3- اثناء كتابة كل جزء حدد في ورقة خارجية ما هي المستندات التي تؤيد ما تقوله وتثبته.
    اذا كانت كتابة الخطة شيء صعب بالنسبة لك لا يمكنك عمله يمكنك اللجوء لشخص متخصص مع امداده بكافة المعلومات المتعلقة بمشروعك.

    ماالذي يجب ان تضعه في خطة مشروعك

    - الأهداف قصيرة وبعيدة المدى
    - الإستراتيجية التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف
    - التوقعات المالية المطلوبة
    - خطوط الميزانية التي تشمل تحليل التدفق المتوقع للنقدية وبيان الدخل
    - تحليل نقطة التساوي (لا ربح ولا خسارة)
    - نوع وكميات التحويل المطلوب
    - المعلومات المالية الأساسية التي تساعد على مقارنة الماضي والحالي والمستقبل
    - معلومات تفيد البنوك، والمستثمرين والموردين حتى يمكنهم إتخاذ قرار سريع وحقيقى عن مشروعك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,317

    الخطه الماليه للمشروع

    الخطه الماليه للمشروع (الإحتياجات المالية) :
    ان خطة الإحتياجات المالية تستخدم لتلخص كل الإحتياجات والمتطلبات المالية سواء كنت في حاجة الى قرض، استثمار رأس المال أم لا. وبالتحديد الخطة تخبر المقرضين أو المستثمرين كم مبلغ النقود التي تحاول أن تجمعها وما هو الضمان الذي تقدمه في المقابل، مواعيد سداد القرض وما هي النسية المئوية التي سيتملكوها في الشركة مقابل استثماراتهم.
    رأس المال المطلوب :
    حدد كل متطلبات رأس المال (للبداية والتشغيل). حدد تكاليف التصنيع. حدد تكاليف التسهيلات، المعدات، والمواد الخام ( تقديريا ومن خلال عروض اسعار)
    مصادر رأس المال:
    هذا الجزء يوصف كمية رأس المال المتاحة لديك لتمويل مشروعك ومصادر هذه الأموال. وبالتحديد مالك المستثمر وأموال الآخرين. ان المستثمرين ورجال البنوك يحبوا أن يروا ما تخاطر به أنت والآخرين في بداية المشروع. ان فرصتك لجمع المال أفضل اذا استطعتت ان تظهر مستوى التزامك الشخصي لتمويل مشروعك.
    القروض المطلوبة :
    اذكر مبالغ القروض المطلوبة (لو وجدت)، عند الحاجة اليها والشروط التي تفضلها. ثم دعم المبلغ المطلوب بالمعلومات التي توضح الأسباب مثل طلبات الشراء، التقديرات من الموردين ... إلخ. ونتائج التسويق. اذا كان ضروريا اذكر معلومات تفصيلية أخرى في قسم المستندات. وأكثر من ذلك يجب ان تعطي كل المعلومات الضرورية عن الضمانات التي ستقدمها في مقابل القروض، التحويل الحالي والسابق وجدول السداد . كن واضحا عند كتابة عرض احتياجاتك المالية. فإذا ما طلبت قرضا فكلما دعمت طلبك بالمعلومات والمستندات كلما كان من السهل الحصول على ممول. كما ان البنوك تفضل الإشخاص الذين يخططوا جيدا لإحتياجاتهم المالية.
    الضمان المقدم :
    اذكر كل ما ستقدمه كضمان (أصول – الممتلكات الأخرى) للقرض. وأذكر تقديرك للقيمة السوقية الحالية لكل سلعة، وقدره الملاك على السداد.
    معدلات الإئتمان:
    عند طلب قرض يجب ان تقدم عرض عن ما تكون قد اقترضته في الماضي وكيفية التزامك بجدول السداد. ويمكن الحصول على شهادة الإئتمان من الشخص أو الجهة التي اقترضت منها ان وجدت.
    التمويل السابق والحالي:
    اذكر في قائمة القروض السابقة ان وجدت والحالية وشروطها والجهة الممولة وشروط الإئتمان وقدرتك على سداد طبقا للجدول الزمني المحدد والفوائد المدفوعة. وإذا كانت هناك خطابات اعتماد اذكرها أيضا. جدول سداد الدين : اكتب كشف يوضح كيفية سداد القرض، ومصادر السداد والزمن المطلوب ونسخ من جدول تدفق النقدية، الميزانية وأي معلومات أخرى تفيد في هذا الصدد. نوع رأس المال المطلوب : هناك ثلاثة أنواع من رأس المال. رأس المال العامل، رأس مال النمو، ورأس مال الأسهم. تأكد من تصنيف احتياجات القرض.
    ملخص الإحتياجات المالية :
    هو الإطار المختصر عادة في صورة بيان توضيحي يظهر لماذا تطلب القرض وما هو المبلغ الذي تريده. هذا الملخص يجب ان يستخدم عند التقدم لطلب قرض كما يجب أن يوضع في مقدمة خطة التمويل.
    ب - استخدامات بيان الأرصدة :
    في هذا القسم اوصف أي مشتريات رئيسية أو مصروفات تخطط لإنفاقها. بمعنى أن كيف ستوزع الأرصدة بين الأصول الثابتة ورأس المال العامل. وعلى وجه الخصوص أوصف كيف تخطط لأستخدام أي رصيد مقترض وكيف ستغطيه الأصول. وفي كل الحالات اعطي الأسباب المقنعة لأي مشتريات أو مصروفات. ووضح كيف أن بحث السوق يظهر أن الإنتاج الزائد سيقابله مبيعات متزايدة. وهذا مهم جدا اذا كان سيساعد على سداد القرض. ويفضل أيضا أن توضح ما الذي سيحدث لو أن الأرصدة لم تكن متاحة بالكامل.
    مثال يوضح استخدام ارصدة القرض وكيف تغطيه الأصول
    هذا النوع من الجداول يمكن استخدامه لإظهار كل الأصول التي يمكن استخدامها في المشروع، كم المبلغ المستثمر الذي تتطلبه كل منها ومصدر هذا الرصيد لتمويلهم.
    ويمكن عمل كشف استخدامات أرصدة القرض وهي عبارة عن ملخص لا يتعدى الصفحة الواحدة وفي هذ الكشف توضح الآتي :
    كما نلاحظ هذا الكشف مختصر وواضح وسهل الفهم.
    وهذه البيانات يجب ان تكون متاحة لأي مسئول عن القروض. والذي يقوم بفحص طلبك. لو أن هذه المعلومات غير منظمة ويمكن الرجوع اليها دائما، طلبك سيرفض لسبب بسيط هو أن المستندات الداعمة لما تقوله غير موجودة
    متطلبات المبنى :
    اذكر المباني التي تحتاج الى شراءها وأيضا متطلبات مكان العمل من مرافق ،أرضيات، مكاتب أو أي تجديدات أو تحسينات لو أن المكان مؤجر
    الأجهزة والتوريدات المطلوبة :
    أوصف الآلات المطلوبة، التركيبات، والتوريدات المطلوبة. وأذكر أيضا تكلفة التركيبات ومن الذي يقوم بها وأين تم الشراء
    المخزون المطلوب:
    أذكر المخزون الأولى شاملا مستوى الجودة، الكمية ... إلخ.
    المواد الخام المطلوبة :
    حدد ماهي المواد الخام المطلوبة واذا ما كانت متاحة، تكلفتها ونوعها.
    وسيلة الإنتقال المطلوبة :
    أذكر النوع – الموديل – الحجم واذكر التكلفة واذا ما كانت ملك أو إيجار.
    ج - البيان المالي الصوري :
    الغرض من عمل هذا الكشف هو أن تظهر للمستثمرين أنك قد درست سوقك جيدا وتأكدت من تناسب التكلفة مع الإرباح المحققة من السوق. وبما ان المشروع الجديد ليس لها سجل لتتبعه ، فإن هذا التحليل يجب ان يكون شاملا، ناقدا، منطقي ومحتملا وليس ممكنا. وأي عدم توافق في أي جزء ستكشف في الحال وتترك انطباع سييء عند المستثمرأو المقرضين والذين سيفقدوا الثقة فيما تعرض مهما كانت مزاياه.
    وهناك خمسة كشوف متوقعة التي يجب أن تشملها أي خطة عمل وهي:
    1- كشف تدفق النقدية
    2- كشف توقعات الإيرادات خلال اثنى عشر شهرا
    3- كشف توقع إيراد ثلاث سنوات
    4- تحليل نقطة تساوي المنصرف مع العائد
    5- الميزانية العمومية الصورية
    ان هذه الكشوفات هي التي يطلبها معظم المقرضين. ويجب أن تقدم بالترتيب الموضح أعلاه لأن كل واحدة تبني على أساس التي سبقتها
    ملحوظة: عند عمل التوقعات المالية لا يكون صاحب المشروع لديه كل المعلومات الضرورية. وذلك فإن الإفتراض هو السبيل الوحيد. تأكد من إنك ذكرت كل الإفتراضات المحتملة في وضع تنبؤاتك. وهذه التنبؤات يجب أن تكون على أساس : معدل التضخم، زيادة تكاليف المعيشة، تكلفة زيادة البضائع، زيادة الإيجار، وتذبذب الفائدة المبدأية.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,317

    الجزء التمهيدي لخطة العمل

    الجزء التمهيدي لخطة العمل

    ويشمل :
    · قائمة المحتويات
    · ملخص تنفيذي
    · صفحة المعلومات الخاصة بالشركة

    إن أهم ما يقوله الجزء التمهيدي في خطة العمل للناس
    (أ) من أنت (ب) ماذا تكون (جـ)ماذا تريد.
    وهو يستخدم أيضا لجذب انتباه العملاء المتوقعون ويؤثر فيهم بإنك تملك كل ما يوصلك للنجاح.

    يجب أن تكون بسيطة – تختصر في صفحة واحدة – والأهم اخبارية بمجرد النظر – ويمكن وضع المعلومات التي تحتويها في أي مكان على الصفحة طالما تبدو جيدة وفي نظام منطقي. ويجب أيضا أن تشجع على القراءة وجذب انتباه القاريء المستهدف .

    وهذه الصفحة تحتوي على :

    تعريف بالمنشأة والمعلومات المتصلة بها :
    يجب ان تحدد هذه الصفحة اسم الشركة وتحمل كلمة "خطة عمل" ويجب أن توضح عنوان الشركة، رقم التلفون، والفاكس. العنوان الأكتروني عنوان الإنترنت وعدد الأشخاص الذي يمكن الإتصال بهم في حالة أي استفسارات.

    شعار المنشأة:
    إذا كانت المنشأة لها شعار يجب ان يظهر على صفحة الغلاف. ولكن تذكر انك يجب ان تكون محافظا. حدد حجم الشعار ولا تجعله في شكل يقلل من احترام المنشأة .

    حق الملكية الفكرية :
    يجب إضافة حقوق الملكية الفكرية وذلك لمنع الناس من نسخ خطتك وتوزيعها لآخرين دون علمك.

    التاريخ وإسم معدي الخطة :
    يجب أن تذكر صفحة الغلاف الشهر والسنة التي كتبت فيها حتى تعطي للقاريء فكرة عن حداثة المعلومات. كما يجب أن تظهر أسماء من اعدوا خطة العمل.

    طبيعة العمل :
    يجب ان تحتوي صفحة الغلاف طبيعة عمل الشركة محددة في الإسم بحيث يستطيع من يقرأها يعرف اهمية هذه الخطة بالنسبة له
    نموذج

    شركة الأمل العالمية
    لتجارة الأدوات المكتبية
    11 ش هارون الرشيدي – مصر الجديدة
    القاهرة
    ت 2413456 فاكس 2414355
    خطة العمل
    أحمد علي ، رئيس مجلس الإدارة
    نادر علي ، نائب رئيس مجلس الإدارة
    أعد الخطة في فبراير 2005
    أحمد ونادر علي
    الحقوق محفوظة لشركة الأمل
    قائمة المحتويات:

    يجب أن تكون قائمة المحتويات صفحة واحدة. عندما تصنع تصميم صفحة المحتويات يجب ان تضع في ذهنك أن كثيرمن القراء لهم نقاط ساخنة فهم يحبوا أن يقرأوا عن تدفق النقدية، استراتجيات التسويق أو بعض الإهتمامات الدقيقة الأخرى. اجعل من السهل عليهم أن يجدوا هذه المعلومات.

    الملخص التنفيذي:
    والغرض من هذا الملخص جذب اهتمام المستثمر وأيضا لتجميع نقاط الإهتمام في خطتك للعمل. فهي قلب مقترح العمل والجزء الوحيد الذي يقرأ بإمعان. فهي تقديم مصغر لمنشأتك والذي فيها تحاول إظهار الجوهر العملي الكلي في صفحتين أو ثلاثة على الأكثر مسستخدما كل وسائل التحريض والإثارة الممكنة لجعل الممولين يقرؤوها.
    ومن الأفضل عند كتابة خطة العمل أن يكتب الملخص التنفيذي في الآخر بعد أن تكون كل البيانات المالية متاحة.

    إستعراض العمل:
    إذا كان الملخص التنفيذي قصير جدا لأقل من صفحة، ومباشر جدا فمن الأفضل أن نسميه "إستعراض العمل". ويمكنك استخدام استعراض العمل لتلخيص القضايا المحورية في خطة العمل وان تحدد ما تريد تحقيقه بأن تجعل شخص ما يقرأ الخطة.

    بيان الغرض:
    هو مشابه تماما لإستعراض العمل ماعدا إنه يستخدم عندما تكون خطة العمل محددة جدا مثال : اذا كنت تريد من قرائك أن يستثمروا في شركتك، يشتروا أسهم ، يمنحوك قرضا، ... إلخ

    وفي السطور القادمة نوضح بعض النقاط المهمة التي يجب أن تخاطبها في كشف الغرض:

    · من أنت وماذا تبيع (أيضا وضح أين موقعك ومتى تم إنشاء المنشأة)
    · ما هي أهدافك الرئيسية (إشرح كيف ستحقق هذه الأهداف)
    · كيف ولماذا سيكون مشروعك ناجحا (ما هو الشيء الذي يجعلك فريدا وما هو المكان الملائم لسوقك)
    · لو احتجت لقرض، اشرح ما هو المبلغ الذي تحتاجه ، لماذا تحتاجه وما هي خطتك المحددة لإستخدامه (اشرح أيضا لماذا هذا القرض سيساعدك على النجاح)
    · كيف تخطط لسداد القرض (أصل المبلغ والفائدة)
    بيان الغرض

    شركة الأمل العالمية أنشأت عام 2006 كمنشأة تضامنية بين أحمد ونادر علي وهي تقوم بتوريد الأدوات المكتبية للهيئات والشركات في مدينة أسوان ومدن الوجه القبلي. والشركة تسعى لزيادة رأسمالها بحوالي 300,000 جنيه مصري بغرض شراء ماكينة تسطير للورق والكراس مما يساعد الشركة على البدأ في التصنيع والتوزيع بإسم تجاري خاص بالشركة. والتمويل مطلوب بحلول مارس 2010.
    ويتم السداد بداية أكتوبر 2011 مع الفوائد المحددة على المبلغ. وهذا القرض يضمنه أصول الشركة التي تبلغ 600,000 جنيه مصري.

    شركة الأمل العالمية أنشأت عام 2006 كمنشأة تضامنية بين أحمد ونادر علي وهي تقوم بتوريد الأدوات المكتبية للهيئات والشركات في مدينة أسوان ومدن الوجه القبلي. والشركة تسعى لزيادة رأسمالها بحوالي 300,000 جنيه مصري بغرض شراء ماكينة تسطير للورق والكراس مما يساعد الشركة على البدأ في التصنيع والتوزيع بإسم تجاري خاص بالشركة. والتمويل مطلوب بحلول مارس 2010.
    ويتم السداد بداية أكتوبر 2011 مع الفوائد المحددة على المبلغ. وهذا القرض يضمنه أصول الشركة التي تبلغ 600,000 جنيه مصري.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •